ورد ذكر البعوضة في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ البقرة:(26).

-البعوضة حيوان عالمي الانتشار يتغذى الجنسان عادة برحيق الأزهار وعصارة النبات، غير أن الإناث مكيفة بحيث تستطيع أن تمتص دماء الإنسان والحيوانات الثدية والطيور، ويعاني الإنسان والحيوان شديداً من البعوض لأنه يقلق الإنسان وينقل بعض الأمراض. (بيولوجية الحيوان العملية (مرجع سابق) (ص171).

والبعوضة الكاملة تتكون من الرأس والصدر والبطن، يتصل الرأس بالصدر بعنق نحيل، وفيه عينان مركبتان بارزتان جداً وللحشرة زبانان طويلتان تتركب كل منهما من نحو (13) شدفة. (علم الحيوان، محمود أحمد البنهاوي وآخرون، دار المعارف: مصر (ط3) (1984م).

-أجزاء الفم على هيئة خرطوم ممدود يتكون من الناحية الظهرية من الشفة العليا فوق البلعومية الرقيقة، ومن الناحية البطنية من الشفة السفلى الغليظة، وتنتهي الشفة السفلى بزوج من الشفيات الصغيرة اللمسية وبها ميزاب من أعلى يشكل غلافاً لبقية أجزاء الفم التي تتحور على هيئة أعضاء إبرية الشكل، ويوجد تحت بلعوم (لسان) طويل إبري الشكل يمر بداخله مجرى لعابي.

-والصدر يحمل جناحين طويلين غشائيين ويحل محل الجناحين الخلفيين دبُّوساً توازن (Halteres) يحددان للحشرة وضعها أثناء الطيران ويعينانها على حفظ توازنها.

-أرجل البعوضة رفيعة وطويلة لكل منها رسغ قدم (Tarsus) به مخلبان.

-البطن طويل اسطواني يتركب من (10) عقل تحمل العقلة الأخيرة فيه الأعضاء التناسلية الخارجية. (علم الحيوان، محمود أحمد البنهاوي وآخرون، دار المعارف: مصر (ط3) (1984م).

 

دورة حياة البعوضة:

-تضع إناث البعوض البيض الملقح بعد كل وجبة غذاء، ويوضع البيض منفرداً أو في مجموعات في الماء أو الأماكن الرطبة بفقس البيض عن يرقة (Larva) مائية لها رأس وصدر وبطن، يحمل رأسها زوجاً من الأعين وزبانين قصيرتين وفرشتين اغتذائيتين وأجزاء الفم مهيأة لقرض أو مضغ الطعام، يتركب الصدر من (3) عقلات مندمجة، والبطن مكون من (8) عقل تنسلخ اليرقة عدة مرات مارة بعدة أطوار حتى تعطى العذراء.

-العذراء (Pupa) وواية الشكل لها رأس صدر أمامي، وبطن مكون من (9) عقل شديدة الانحناء، وتحمل العقلة البطنية الثامنة في العذراء مجدافين (Paddles) غشائيين يساعدانها على السباحة ويعملان خياشيم تنفسية، تنسلخ العذراء لتعطي البعوضة الكاملة في النهاية وتعيد دورة الحياة.

الوضع التقسيمي:

– المملكة الحيوانية   Kingdom: Animalia

– قسم اللافقاريات Division: Invertebrate

– شعبة مفصليات الأرجل Phylum: Arthropoda

– طائفة الحشرات Class:Insecta

– قسم داخلية الأجنحة Sub Class:Endopteygota

– رتبة ذوات الجناحين Order:Dipera

Genus:Culex

:Anopheles

:Aedes

-خطورة البعوض:

-يقلق الإنسان والحيوان.

-ينقل الأمراض للإنسان والحيوان مثل: الملاريا، ومرض الفيل، ملاريا الطيور، الحمى الصفراء، مرض الدنج، التهاب الدماغ وغيرها.

 

-كيف تقاوم البعوض:

-ردم البرك والمستنقعات.

-مقاومته مقاومة حيوية بواسطة تربية الأسماك والحيوانات الأخرى التي تتغذى على يرقاته في البرك والبحيرات.

بعض الإعجاز في البعوض:

-البعوض خلق من خلق الله، وآية من آياته الكونية يتجلى فيه عظمة الخالق سبحانه وتعالى.

-قال الشاعر:

يا من يرى مد البعوض جناحه           في ظلمة الليل البهيم الأليل

 

ويرى مناط عروقه في نحره                 والمخ من تلك العروق النحل

 

ويرى خرير الدم في أوصاله                 متنقلاً من مفصل في مفصل

 

ويرى ويسمع حس ماهو                     دونها في قاع بحر مظلم متهول

 

-تركيب فم البعوضة معجز مسلح يمكنه اختراق جلد الإنسان والحيوان وإفراز مادة مانعة لتجلط الدم ومهيجة للأنسجة ليتوارد الدم إلى مكان اللدغ.

 

-المصدر: التنوع الحيوي في القرآن الكريم، نظمي خليل أبو العطا موسى (2011م)

نشرت هذه المقالة في جريدة أخبار الخليج – مع الصائمين – العدد 12187 – الجمعة 5 رمضان 1432 هـ – 5 أغسطس 2011م