ورد ذكر المعز في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَالأنعام: (143).

المعز Capra  جنس من الحيوانات الثديية، وتتميز أنواع هذا الجنس بأن القرون متلاصقة عند القاعدة، ومنضغطة من الجانبيين قليلاً أو كثيراً، والقرن لولبي أو مقوس على شكل السيف وتوجد القرون في كلا الذكر والأنثى، ولكنها في الأنثى ملساء وأصغر حجماً، وتختص الذكور بشعر على الذقن، وبرائحة خاصة مميزة، وللأنثى ثديان، وتلد صغيراً واحداً أو صغيرين ونادراً أكثر من صغيرين.

وتعيش أنواع هذا الجنس في المناطق الجبلية ويضم المعز البرية والمستأنسة ومنها الأجناس التالية:

– ماعز مرخور Capra falconeri  وهو ماعز بري يبلغ ارتفاع كتفه نحو (120)سم القرن لولبي، أو مستقيم، يبلغ طوله (90)سم اللون العام في الصيف بني محمر لامع وفي الشتاء رمادي، واللون على السطح الأمامي للأرجل وعلى النصف المقدم من الذقن أسود، والنصف المقدم من الجسم يكسوه في الذكر شعر طويل.

– ماعز والي Capra walie  يستوطن المناطق الجبلية في شمال أثيوبيا وهو حيوان نادر يتميز بأن الذكر له بروز عظمي على الجبهة.

– ماعز نوبي Capra nubiana  مقدم القرون ضيق وعليه عقد طول القرن حوالي (125)سم يستوطن الجبال في بلاد النوبة شرق نهر النيل وشبه جزيرة سيناء وجنوب بلاد الجزيرة العربية.

– ماعز شرق القوقاز  Capra caucasica يستوطن شرق القوقاز، اللون بني محمر ولون شريط الظهر ومقدم الصدر والأرجل داكن، واللون في الصيف أميل إلى الرمادي والأجزاء التحتية بيض مشوبة بحمرة، يصل ارتفاع كتف الذكر البالغ (90)سم وطول القرن (100)سم.

– الوعل البدن Capra ibex  يعيش في الجزيرة العربية الجسم طوله من (110) إلى (150)سم طول الذيل من (5)إلى (9)سم لونه بني فاتح من أعلى وبطنه أبيض محدد من الجانبين بمنطقة أدكن، القرون طويلة كبيرة عليها دروز علوية مقوسة إلى الخلف ثم إلى الأمام.

الماعز البري Capra aegagrus من ماعز الجزيرة العربية طول الجسم من (100) إلى (140)سم، طول الذيل من (10) إلى (13)سم لونه بني فاتح له قلادة خلف العنق بنية ومعرفة على الصدر والبطن وله لحية طويلة بنية على الفك السفلي، القرون طويلة ملساء مقوسة إلى الخلف ونهايتها تتجه إلى الأمام.( أطلس ثدييات العالم مرجع سابق)

 

الوضع التقسيمي:

– المملكة الحيوانيةKingdom: Animali

– شعبة الثديياتClass: Mammali

– رتبة زوجية الحافر Order: Artioda ctyla

– العائلة البقرية Family: Bovidae

– جنس المعز Genus: Capra

– ومنه الأنواع سابقة الذكر.

 

أهمية المعز:

– إنتاج اللحم قليل الدسم.

– إنتاج اللبن.

– إنتاج الشعر والجلد.

– صناعة الغراء من الحوافر.

– تسميد الأرض الزراعية والصحراوية.

– غذاء لبعض الحيوانات البرية.

– آية من آيات الله في الخلق.

 

الإعجاز في المعز:

– التفريق بين والضأن من التفريق المتميز في القرآن الكريم.

المصدر : التنوع الحيوي في القرآن الكريم , نظمي خليل أبو العطا موسى (2011م) .

نشرت هذه المقالة في جريدة أخبار الخليج – الملحق الإسلامي – العدد 12327 – 23 ديسمبر 2011م