أجمع معظم المفسرين على أن النمل الأبيض ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ

مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِسبأ: (14). ويتكون جسم الحشرة من الرأس والصدر والبطن.

الرأس: يحمل قرون الاستشعار القلادية وأجزاء الفم القارضية.

الصدر: في الأنواع المجنحة زوج إمامي وزوج خلفي من الأجنحة طويلان متشابهان ومعظم أفراد المستعمرة عديمة الأجنحة.

وتشمل مستعمرة النمل الأبيض طائفتين: (الطائفة هنا بالمعنى الاجتماعي وليس بالمعنى التصنيفي التقسيمي).

طائفة النمل الخصب (Reprodnctive caste): وتتكون من أفراد مجنحة وأفراد نصف مجنحة وأفراد عديمة الأجنحة والنوع الأول يقوم بوظيفة تكوين المستعمرات الجديدة لقدرته على الطيران لفترة قصيرة من حياته وتنشأ الملكة من هذه الطائفة.

طائفة النمل العقيم (Sterile caste): وتتكون من الشغالة (Workens) والجنود (Soldiers) وهي أفراد غير مجنحة عقيم إذ أن أعضائها التناسلية لا تقوم بوظيفتها ومنها الذكور والإناث (علم الحيوان العام، فؤاد خليل وآخرون (مرجع سابق) (ص520).

– والشغالة أكثر أفراد المستعمرة عدداً وتتميز بلونها الباهت المائل إلى الصفرة وجلدها اللين ورأسها عريض وفكاها العلويان قويان معدان لقضم الأخشاب والأنسجة النباتية الأخرى، وتقوم الشغالة بجمع الغذاء وإطعام الصغار والملكات وحفر الأنفاق وإصلاحها وبالجملة تقوم تقريباً بكل أعمال المستعمرة ما عدا ما يتصل بالتناسل والشغالة أشد الأفراد ضرراً إذ أنها تقرض الأخشاب وتسبب خسائر كبيرة.

– أما الجنود فيسهل تميزها برأسها الكبير الكيتيني وفكوكها العلوية الكبيرة جداً والقوية والمدببة ووظيفة الجنود الدفاع عن المستعمرة.

– ويوجد بالمستعمرة ملكة واحدة أو أكثر، وذكر أو أكثر وكلاهما له أجنحة ولكن لفترة قصيرة من حياتهما بعدها يفقدان الأجنحة ويعيش، الذكر مع الملكة في خلية خاصة منعزلة عن المستعمرة وتتلقح الملكة في فترات ويزداد حجمها ثم تضع البيض والذي يصل إلى مليون بيضة في السنة وقد تعيش من (6) إلى (9) سنوات.

– يتغذى النمل الأبيض على الأخشاب والمواد السليلوزية الأخرى كالتبن والقش وبقايا الذرة ويحتفظ المعي الخلفي للحشرة على عدد كبير من الحيوانات الأولية الصغيرة(Polymastigina) تفرز أنزيم السليليز الذي يحلل السليلوز وإذا حرم النمل الأبيض من البرونوزوا يموت بعد أسابيع قليلة.

– وتوجد أنواع أخرى من النمل الأبيض تتغذى على بعض أنواع الفطر والمواد العضوية في التربة.

 

الوضع التقسيمي:

– المملكة الحيوانية       Kingdom: Animalia

– اللافقاريات Division: Invertebratae

– شعبة المفصليات Phylum: Arthropoda

– طائفة الحشرات Class: Hexapoda

– رتبة متشابهة الأجنحةOrder: Isoptera

– فصيلة النمل الأبيض Family: Termitidae

ويشمل الأنواع التالية:

Resticulitermes flavipes                                          

Anacathotermes ochraceus                                    

Psammotermes fuscofemoralie                                

 

– وتبني تلك الحيوانات أعشاشها في الخشب المتعفن، أو في الطين وتحكم عزلها عن (البيئة) الخارجية حفاظاً على رطوبة (بيئتها) الداخلية، ولكنها قد تترك فتحات للتهوية، وقد يبلغ ارتفاع بعض هذه البيوت في إفريقيا نحو تسعة أمتار، وقد تبني الأرضة أعشاشها في الأشجار ولكنها تظل متصلة بالأرض بأنفاق مغطاة قاموس القرآن الكريم، معجم الحيوان (مرجع سابق) (ص129).

 

فوائد الأرضة:

– تحليل وتدوير المواد السليلوزية.

– تخصيب وتهوية الأرض الزراعية.

– غذاء لبعض الحيوانات الأخرى.

– يتغذى عليها الإنسان.

– تنتج بعض المضادات الحيوية.

– تؤدي إلى انطلاق ثاني أكسيد الكربون الميثان وتؤدي إلى الاحتباس الحراري.

– هي التي أكللت عصى سيدنا سليمان فتحررت الجن من الأعمال الشاقة والمهينة كما قال تعالى: ﴿فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِسبأ: (14).

 

الإعجاز في الأرضة:

– ارتباطها بأكل العصى يدلل على اكتفائها بالتغذية على المواد الشجرية البالية.

– وجود التنظيم الدقيق وتوزيع العمل يدل على الإتقان في الخلْق وهداية كل مخلوق إلى ما يصلح عليه حياته كما قال تعالى: ﴿ قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىطه: (50).

– تشابه الأرضة والجمل في اعتمادهما على الحيوانات الأولية في التحلل الإنزيمي للسليلوز في جهازها الهضمي ولذلك لو أعطى كل من النمل الأبيض والجمل مبيداً لتلك الحيوانات الأولية في الجهاز الهضمي لهلك كل من الجمل والأرضة جوعاً وجهازها الهضمي متخم بالمواد الغذائية.

المصدر : التنوع الحيوي في القرآن الكريم , نظمي خليل أبو العطا موسى (2011م)

نشرت هذه المقالة في جريدة أخبار الخليج – الملحق الإسلامي – العدد : 12271 – 28 أكتوبر 2011م